تقرير : نقطة البداية في تصوير الفيديو

You are currently viewing تقرير : نقطة البداية في تصوير الفيديو

قدم الفنان حسين القلاف محاضرة قيمة عن أساسيات تصوير الفيديو تحت عنوان ” نقطة البداية ” في ثاني فعاليات معرض إطار الفوتوغرافي لجماعة ألق الفوتوغرافية والمقام في نادي الخليج بسيهات وذلك مساء يوم الأحد الموافق 4 يوليو 2021م .

استهل الفنان حسين القلاف حديثه بمقدمة عن تجربته في هذا المجال و بداية نقطة التحول من الهواية إلى الإحتراف وأهمية تحديد المسار في عالم التصوير السينمائي. ليبدأ بعدها بالحديث عن أنواع الكاميرات ، بدءاً من كاميرات الهواتف الذكية وكاميرات المنزل وكاميرات التلفاز وانتهاء بالكاميرات السينمائية العالمية وكاميرات الـ DSLR .

ثم أسهب في الحديث عن مميزات الكاميرات السينمائية ومقارنتها بكاميرات الDSLR ، موضحاً بأن المنافسة بينهما كبيرة جداً وتتفوق كاميرات الDSLR بخفة الوزن والسعر الأنسب . مما جعل الكثير من المصورين المحترفين يتوجهون لها . الأمر الذي جعل شركات إنتاج الكاميرات الDSLR تحسن منتجاتها كثيراً لصنع الأفلام السينمائية وتحسين إمكانيات الصوت والمشاكل المتعلقة بتصوير الفيديو وتحسين قدرة المستشعر مع الضوء المنخفض .

انتقل بعدها القلاف للحديث عن أنواع الكاميرات وتحدث عن كاميرات الزوم ( ذات البعد المتغير ) وكاميرات البرايم ( ذات البعد الثابث) مستطرداً حديثه بأهمية التعرف على أداء العدسة وفتحة العدسة الأوسع لها وأن االعدسات المناسبة في تصوير الفيديو هي العدسات ثابتة البعد البؤري . كما تطرق إلى أهمية الفلاتر التي يمكن استخدامها على العدسات لتقليل أشعة الشمس مثل فلتر ND وفلتر الاستقطاب لإزالة الإنعكاس على الزجاج .

ثم عرج في حديثه على أهمية الإضاءة في تصوير الفيديو موضحاً بأن الإضاءة تتكون من ثلاث أنواع ، إضاءة رئيسية key light وإضاءة تعبئة Fill light وإضاءة الخلفية Back light ، وأنه على مصور الفيديو أن يصنع إضاءته الخاصة وليس مجبراً على استخدام الأنواع الثلاثة. كما تحدث بعد ذلك عن أنواع الحوامل وأهميتها وأهمية تقنية منع الاهتزاز في تصوير الفيديو . ليعرج بعدها للحديث عن جودات تصوير الفيديو و حجم الإطارات في الثانية . ففي التصوير السينمائي ينصح ب24 إطار ، وفي تصوير التلفزيون ينصح ب30 إطاراً . أما في التصوير البطيء فيبدأ من 60 إطار و 120 إطار للبطيء جداً .

كما تحدث الفنان حسين عن أساسيات التعامل مع سرعة الغالق أثناء تصوير الفيديو ، وأنه ينبغي أن تكون ضعف الإطارات المستخدمة ، فعند التصوير بفيديو 30 إطار ، يتم استخدام سرعة غالق 60 إطار . وعند التصوير ب60 إطاراً يكون سرعة الغالق 120 إلى 125 إطار . وبعد ذلك قدم مجموعة من الإعدادات التي يجب التركيز عليها ، مثل استخدام لاقطات تسجيل الصوت المناسبة وأهمية موازنة اللون الأبيض قبل التصوير ، وضبط نقاط الفوكس ، والتكوين المناسب و استخدام حساسية الضوء ISO المناسب .

وقبل الختام ، تطرق إلى متطلبات عمل فلم ناجح ، والتي لخصها في 6 عناصر ، هي القصة والسيناريو والمخرج والممثلين والتصوير والإنتاج ، منتقداً بعض منتجي الأفلام الذين يقحمون شخصاً واحداً لكل هذه الأدوار مما يقلل نسبة النجاح والتركيز في الإبداع . ليختتم حديثه باستعراض عملي لبناء الدراما والتي لخصها في أربعة أحداث ، الحدث الأول والذي يعني بالتعرف على حياة شخصية البطل ، والحدث الثاني والذي يحكي بداية المغامرة وتغير قرار البطل إلى حياة ثانية ، والحدث الثالث والذي يعني بالصراع والصعود بالفلم إلى أعلى مستوياته ، لينتهي بالعودة للحياة الأولى في الحدث الرابع والأخير .

وفي الختام ، قدمت جماعة ألق الفوتوغرافية جزيل الشكر والعرفان للفنان المتألق حسين القلاف على هذه الأمسية الرائعة ووضع النقاط على أساسيات تصوير الفيديو .

كما تم السحب بعد ذلك على أرضية لتصوير المنتجات مقدمة من متجر أرضيات خشب تصوير واكسسوارات كانت من نصيب الفنان أحمد آل سعيد . هذا وتشكر ألق  جميع الحضور الكرام على تشريفهم لنا وجميع من تواجدوا في البث المباشر .

تقرير وتصوير : علي الأمرد

صور من المحاضرة :

This Post Has One Comment

  1. هاني المرهون

    الله يعطيكم العافية ويقويكم، مجهود تشكرون عليه

اترك تعليقاً